منتديات شكو ماكو العراقية .. أصالة .. ثقافة .. معرفة .. أدب .. تنوّع وتعايش .. مرح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إدارة نمتديات شكــو ماكــو العراقيـــــــة تقدّم شكرها الجزيل لكل مَن ساهم في رُقي ونجاح المنتدى .. كما ترحِّب بالزائرين الكـــــــــرام

شاطر | 
 

 احيانا منزلنا هو سبب امراضنا !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان
عضو متقدّم
عضو متقدّم
avatar

انثى
عدد المشاركات : 713
العمر : 107
البلد : العراق الحبيب
الوظيفة : علم النفس ,Psychology
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
النقـــــاط : 4232
الشكر والتقييم : 33
البــــرج : العذراء

مُساهمةموضوع: احيانا منزلنا هو سبب امراضنا !!!!   الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:34 pm


السلام عليكم

المنزل ملاذنا الآمن من كل مكروه قد لا يكون آمنا جدا. فوفقا لمجموعة من البحوث هناك مخاطر صحية محتملة في كل زاوية من زوايا المنزل من المطبخ إلى غرفة النوم. وإليك ما تحتاج معرفته.



إسفنجة المطبخ :
ربما سمعت عن الجراثيم التي تتكاثر على إسفنجة المطبخ (قد يكون هناك ما يقارب 20 مليون جرثومة عليها الآن). ولكن الحل بسيط: أن طريقة تنظيف الاسفنجة يمكن أن تترك عليها ملايين من الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب مرضك. وفقا للباحثين من دائرة الزراعة الامريكية، تنظيف الاسفنجة يكون بنقعها في محلول مبيض، عصير الليمون، أو الماء.




ماذا تفعل؟
يقال بأن افضل طريقة لتنظيف الإسفنجة القذرة هو وضعها في الميكروويف (لدرجة حرارة عالية ولمدة دقيقة واحدة) أو في غسالة الأطباق ، وهي كافية لقتل 99.9 % من الجراثيم.


شراشف السرير :
هل ذهبت في رحلة مؤخرا؟ إذا كانت الاجابة نعم، يمكن أن تكون قد حملت معك بعض المسافرين غير المرغوب بهم، مثلا حشرات الفراش، تلك الحشرات الصغيرة المتعطشة للدماء، والتي تحمل معها فيروسات التهاب الكبد ب، والعديد من الامراض الخطيرة. ولكن المشكلة الكبرى تكمن في الحساسية، وردود الفعل للعدوى التي يمكن أن تنجم عن عضات البق.
وفقا لوكالة حماية البيئة (Environmental Protection Agency) لقد زاد عدد حشرات الفراش واصبحت مشكلة صحية متزايدة. وتظهر الحشرات التي تختبئ في ثنايا الفرشات والمفارش ، وتتكاثر في غرف النوم في الفنادق تستمتع بضيوفها الكثر وتنتقل معهم إذا امكن إلى بيوتهم.

ماذا تفعل؟
إذا كنت قادما من رحلة سفر مؤخرا، وشعرت بوجود عضات أو قرصات غريبة وغامضة على جسمك، فيجب أن تغسل ثيابك التي كانت في الرحلة معك جيدا في ماء ساخن ومع محلول مطهر، كذلك فكر جيدا في تنظيف حقيبة السفر بشكل جيد وحتى كنسها بالمكنسة الكهربائية لضمان عدم وجود حشرات عالقة داخلها.

الكمبيوتر المحمول :
حتى لو كنت الشخص الوحيد الذي يستعمله، كمبيوترك المحمول قذر. وجدت دراسة أجراها باحثون في نظام الرعاية الصحية في جامعة كارولينا الشمالية بأن لوحات المفاتيح كانت محملة بالجراثيم تماما كأي مرحاض عام.
ويوجد حاليا على لوح مفاتيحك 41 جرثومة لكل بوصة مربعة. ولكن بعض الاجهزة العامة يمكن أن تعج بما يقارب 21.000 جرثومة لكل بوصة مربعة. وفقا لفيليب ام. تيرنو، دكتوراه ، مدير البيولوجيا المجهرية السريرية و المناعة بالمركز الطبي في جامعة نيويورك، "على الاقل نقوم بتنظيف المراحيض بأقوى المنظفات."

ماذا تفعل؟
ويقول تيرنو أفضل طريقة للحفاظ على الكمبيوتر المحمول أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر نظيفا هو باستعمال ورق التنظيف المطهر المبلل بشكل يومي قبل الاستعمال. لذا احتفظ بكيس جاهز قرب الكمبيوتر لسلامتك.

ستارة الاستحمام :
وفقا لما ذكره بحث اجراه مركز الصحة والبيئة والعدل ، يمكن أن تكون ستائر الاستحمام و البطانات المصنوعة من الكلوريد واﻷنتيمون (PVC) ضارة بالصحة.
وتقترح هذه الدراسة بأن المواد الكمياوية التي تطلقها PVC تشكل خطرا على ساكني البيت. وبينما لا يزال هناك بعض الجدل بين خبراء الصحة حول مقدار ضرر هذه المواد الكيميائية، يعتقد الكثيرون بأنه كلما قل التعرض للمواد الكيميائية، كلما كان ذلك افضل.

ماذا تفعل؟
تحقق من ملصق ستارة الاستحمام لمعرفة ما إذا كانت مصنوعة من فينيل أو PVC. وبينما لا تعلن معظم الشركات المصنعة عن هذه المعلومات ، إلا أن بعض تجار التجزئة مثل Ikea منعت استعمال هذه المادة في ستائر الاستحمام، ووعدت بالتخلص تدريجيا من هذه المواد في منتجاتها الاخرى.

غسالة الملابس :
لا احد يفكر بأن غسالة الثياب يمكن أن تكون مصدر جذب للجراثيم – لأنها تنظف الملابس! ولكن ليس إذا كنت تستخدم غسالة عامة وخصوصا تلك التي لا تستعمل الماء الساخن.
والسبب: يمكن أن تشجع درجات الحرارة المنخفضة على انتشار الجراثيم. وجد الباحثون في جامعة أريزونا بأن الفيروسات المعوية مثل التهاب الكبد A يمكن أن تنتقل بسهولة من الملابس الداخلية الملوثة إلى الأخرى أثناء عملية الغسل. وحتى أسوأ بعض جراثيم يمكن أن تبقى في الغسالة العامة وتجد طريقها إلى ملابسك الخاصة.

ماذا تفعل؟
أغسل الملابس الداخلية و المناشف بشكل منفصل باستخدام مادة الكلور إذا أمكن، وأغسل المناشف في كمية ماء لا تقل عن 155 درجة ، بحيث تقتل معظم الجراثيم. إذا كنت غير متأكد من درجة حرارة المياه تحدث مع إدارة المبنى.

جهاز رطوبة الجو :
راقب جهاز الرطوبة المنزلي جيدا، يقول الخبراء إذا لم ينظف الجهاز جيدا فقد يكون مصدرا للعديد من الجراثيم مثل legionella التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي.

ماذا تفعل؟
إذا كنت ترغب في النوم مع جهاز الرطوبة في نفس الغرفة ، تأكد من تنظيفه على الأقل بضعة مرات في الأسبوع — يمكنك استعمال كوب من الكلور إلى 19 كوب من الماء (بالنسبة للجهاز تساوي هذه الكمية نصف أو كوب كامل من الكلور) اتركها في الجهاز لعدة دقائق قبل شطفها جيدا.

مقبض الباب :
فكر في عدد الاشخاص الذين امسكوا بمقبض الباب خلال الساعات 48 الماضية، جارك، عامل التنظيف، صديقك،الاطفال – وغيرهم. والان فكر في كل الاماكن التي يمكن أن يكون هؤلاء الاشخاص بها قبل الامساك بمقبض الباب. الحمام، المتجر، ملعب الرمل. الآن كل هذه الجراثيم على مقبض الباب.
معظم الناس ينسون حماية انفسهم عندما يتعلق الامر بمقابض الابواب، فتجدهم يمسكون مقبض باب الحمام في المطعم أو المول حتى بعد أن غسلوا ايديهم جيدا بالماء والصابون. الفيروسات كائنات متطورة يمكنها أن تعيش لايام على مقابض الابواب ويمكن أن تنتقل بسهولة منها إلى يديك وإلى اجزاء أخرى من جسمك.

ماذا تفعل؟

يفضل أن تستعمل المناديل المعقمة دائما في رحلاتك خارج المنزل. استعمل مقابض نحاسية في منزلك. فهي تحوي 95 بالمائة جراثيم اقل من المقابض المعدنية الاخرى. كذلك يعتقد الخبراء بأن جرثومة MRSA، لا تستطيع البقاء على مقابض النحاس.

المملحة :
متى كانت آخر مرة قمت بها بتنظيف عبوات الملح و الفلفل ؟ بالضبط ولا مرة. لن نخيفك ولكن تخيل عدد المرات التي امسكت بها في المملحة ويديك ملطختان بالدجاج او السمك او اللحوم النيئ. ثم تخيل من امسك المملحة بعد ذلك.

ماذا تفعل؟
تقول إليزابيث سكوت ، دكتوراه، أستاذ مساعد ومدير مركز سيمونز للصحة العامة بكلية سيمونز، "لا احد يفكر في تنظيف عبوات الملح و الفلفل ولكن لتجنب التسمم الغذائى ، ينبغي عليك ذلك، وأفضل طريقة هي باستعمال مطهرات المسجلة في حماية البيئة." وبالطبع غسل اليدين جيدا قبل استعمال هذه البهارات في الطعام

منقووووووول

_________________

Image Hosted by ImageShack.us


كل ماهممت بـ بوح حزنيَ / أخجلنيَ قوله ( وبشر الصابرين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالصديق
عضو متقدّم
عضو متقدّم
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 738
العمر : 40
البلد : اول مطب اسيا على اليمنه
الوظيفة : اذا محتاجني بس كول
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
النقـــــاط : 3814
الشكر والتقييم : 27
البــــرج : العقرب

مُساهمةموضوع: رد: احيانا منزلنا هو سبب امراضنا !!!!   الأحد مايو 01, 2011 2:07 pm

شكرا لنور الايمان على الموضوع الشيق

واقول وبكل صراحة وبشكل شخصي أن 99 بلمئة مما ذكر في التقرير

لا نستعملة وربما لم اسمع بة مثل (جهاز رطوبة الجو ) فما بالكي ان نستخدمة

للة في خلقه شؤؤن .....

شكرا للمعلومات القيمة وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nooralsaide@yahoo.com
نور الإيمان
عضو متقدّم
عضو متقدّم
avatar

انثى
عدد المشاركات : 713
العمر : 107
البلد : العراق الحبيب
الوظيفة : علم النفس ,Psychology
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
النقـــــاط : 4232
الشكر والتقييم : 33
البــــرج : العذراء

مُساهمةموضوع: رد: احيانا منزلنا هو سبب امراضنا !!!!   السبت سبتمبر 03, 2011 2:49 pm

اهلا بك اخي الفاضل نور
اعتقد اسفنجة المطبخ والمملحة

حتى لو كنا لانستعملها يكفي اننا نتعرف عليهاعلى الاقل Cool
شكرا لمتابعتك الدائمة

_________________

Image Hosted by ImageShack.us


كل ماهممت بـ بوح حزنيَ / أخجلنيَ قوله ( وبشر الصابرين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احيانا منزلنا هو سبب امراضنا !!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاجل : انقطاع الطريق المفاجئ يتسبب في سقوط سيارة بالمخواة من ارتفاع 6 امتار
» علاج السمنة والنحافة بالاعشاب , موسوعة علاج السمنة والنحافة بالاعشاب , اعشاب للرجيم
» حصرياااااااا- خناقة بين ناصيف ومحمد رمضان -ستار اكاديمي 7
» ملف كامل يحتوي على كــــــــل انواع الكبب ...
» المدرّسون يهدّدون بمقاطعة المراقبة في امتحانات الثانوية العامة بسبب الانتداب البعيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـــم الإجتماعـــــي :: شكو ماكو في المنزل-
انتقل الى: